موضوع: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء . الخميس 25 يوليو 2013 - 17:32
الـ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: كنت راكبًا في السيارة مع أبي للذهاب إلى صلاة الجمعة ، رأيت جزءًا من منطقةِ أعلى العظم البارز في قدم أبي لونها أفتح من لون القدم ، والعظم البارز وكأنها لم تُغسل ، ولكني لم أقل لأبي شيئًا .فهل الكعب يشمل المنطقة الخشنة التي لا ينبت فيها الشعر أعلى العظم البارز أم لا ؟ وإذا كان يشملها ؛ فما الذي يجب علي فعله ؟
الجواب : الحمد لله أولا : الكعبان هما العظمان البارزان أسفل الساق على جانبي القدم ، وفي كل قدم كعبان . جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/ 259): " الْكَعْبُ فِي اللُّغَةِ الْعُقْدَةُ بَيْنَ الأْنْبُوبَيْنِ مِنَ الْقَصَبِ ، وَكَعْبَا الرَّجُل : هُمَا الْعَظْمَانِ النَّاشِزَانِ مِنْ جَانِبَيِ الْقَدَمِ ، قَال الأْزْهَرِيُّ : الْكَعْبَانِ : النَّاتِئَانِ فِي مُنْتَهَى السَّاقِ مَعَ الْقَدَمِ عَنْ يَمْنَةِ الْقَدَمِ وَيَسْرَتِهَا. وَقَال ابْنُ الأْعْرَابِيِّ وَجَمَاعَةٌ : الْكَعْبُ هُوَ الْمَفْصِل بَيْنَ السَّاقِ وَالْقَدَمِ ، وَالْجَمْعُ كُعُوبٌ ، وَأَكْعُبُ وَكِعَابٌ ، وَأَنْكَرَ الأْصْمَعِيُّ قَوْل النَّاسِ : إِنَّ الْكَعْبَ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ . وَالْكَعْبُ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ هُوَ: الْعَظْمُ النَّاتِئُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ. وَقَال الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا فِي أَنَّ الْكَعْبَيْنِ هُمَا الْعَظْمَانِ فِي مَجْمَعِ مَفْصِل السَّاقِ " انتهى . ثانيا : غسل الرجلين مع الكعبين من فرائض الوضوء ، قال تعالى : ( وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/ 6 . وقد روى مسلم (246) عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ : " رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُ دِ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ "، ثُمَّ قَالَ: " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ". قال النووي رحمه الله : " قَوْلُهُ (أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ وَأَشْرَعَ فِي السَّاقِ) مَعْنَاهُ أَدْخَلَ الْغُسْلَ فِيهِمَا " انتهى . جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/ 121): " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ غَسْل الرِّجْلَيْنِ مَعَ الْكَعْبَيْنِ - وَهُمَا الْعَظْمَانِ النَّاتِئَانِ عِنْدَ مَفْصِل السَّاقِ وَالْقَدَمِ - مِنْ فُرُوضِ الْوُضُوءِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ. . . ) " انتهى . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الكعبان هما العظمان النائتان أسفل الساق ، ويدخل الكعبان في الغسل مع الأرجل " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (12/ 484) . وقال الشيخ بن جبرين رحمه الله : " الكعب هو: العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم ، وفي كل قدم كعبان من الجانبين ، وينتهي الكعب بمستدق الساق ، فنهاية الكعب وعروقه وما يغسل منه هو مستدق الساق ، فيكون الغسل إلى ذلك المكان " انتهى . شرح " أخصر المختصرات " (2/ 4) بترقيم الشاملة . والحاصل : أن الواجب استيعاب الكعبين ، وغيرهما من أعضاء الوضوء بالغسل ؛ فإن ترك شيئا منها : لزمه إعادة الوضوء والصلاة ، ما دام في الوقت . فإن خرج الوقت : لم يلزمه شيء في الصلوات الماضية ، إلا أن يكون مفرطا ، أو نبه ، فأبى ، فهذا يلزمه إعادة الصلاة التي فرط في شأنها . قال علماء اللجنة الدائمة : " يجب على الإنسان أن يسبغ الوضوء على جميع الأعضاء ، فإن ترك شيئا من الأعضاء لم يصله الماء : وجب عليه أن يوصل الماء إليه ، فإن طال الفصل ونشف العضو : وجب إعادة الوضوء ، فإن صلى قبل ذلك وجب عليه إعادة الوضوء والصلاة " انتهى . "فتاوى اللجنة الدائمة" (4/ 71-72) فعليك أن تخبر أباك بالحكم الشرعي ، وأنه يجب عليه أن يستوعب الكعبين بالغسل ، ومتى صلى دون أن يستوعبهما بالغسل أعاد الصلاة بوضوء كامل صحيح . راجع للفائدة جواب السؤال رقم : (11497) . والله تعالى أعلم .
Orliine
مؤسس اورلاين
عدد المشاركات : 3849جنسيتك : الجنس - : النقاط : 6984التقييم : 22تاريخ التسجيل : 15/07/2011العمر : 28الموقع : http://www.orliine.net
موضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء . السبت 27 يوليو 2013 - 11:14
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الجهود المبذولة والمعلومات المفيدة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال مع كل التحية والتقدير
نور الإيمان
عضو شركة اورلاين
عدد المشاركات : 183جنسيتك : الجنس - : النقاط : 286التقييم : 1تاريخ التسجيل : 14/04/2014العمر : 56الموقع : مصر
موضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء . الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:49
طــرح رائـع بارك الله فيك واثابك الجنه جزاك الله خيرا ورزقكم باب من ابواب الجنه وجعله في ميزان حسناتك دمت برضى الله
SITE عضو برونزي
عدد المشاركات : 2343جنسيتك : الجنس - : النقاط : 3201التقييم : 13تاريخ التسجيل : 14/10/2011
موضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء . الإثنين 12 مايو 2014 - 20:38
جزاك الله خيرا طرح مميز جدا اتمنى ان ارى منك مزيدا من العطاء
MR.MESHO عضو مبدع
عدد المشاركات : 700جنسيتك : الجنس - : النقاط : 700التقييم : 0تاريخ التسجيل : 15/06/2014
موضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء . الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:14
[size=32]بارك الله فيك
وجزاكِى الله خير الجزاء [/size] دمتِى برضى الله وحفظه ورعايته
بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .