شركة اورلاين

زائر
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdohassan
عضو شركة اورلاين

avatar


عدد المشاركات : 16
جنسيتك :  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 012
النقاط : 48
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Empty
مُساهمةموضوع: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .     بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Emptyالخميس 25 يوليو 2013 - 17:32


الـ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال:
كنت راكبًا في السيارة مع أبي للذهاب إلى صلاة الجمعة ، رأيت جزءًا من منطقةِ أعلى العظم البارز في قدم أبي لونها أفتح من لون القدم ، والعظم البارز وكأنها لم تُغسل ، ولكني لم أقل لأبي شيئًا .فهل الكعب يشمل المنطقة الخشنة التي لا ينبت فيها الشعر أعلى العظم البارز أم لا ؟ وإذا كان يشملها ؛ فما الذي يجب علي فعله ؟






الجواب :
الحمد لله
أولا :
الكعبان هما العظمان البارزان أسفل الساق على جانبي القدم ، وفي كل قدم كعبان .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/ 259):
" الْكَعْبُ فِي اللُّغَةِ الْعُقْدَةُ بَيْنَ الأْنْبُوبَيْنِ مِنَ الْقَصَبِ ، وَكَعْبَا الرَّجُل : هُمَا الْعَظْمَانِ النَّاشِزَانِ مِنْ جَانِبَيِ الْقَدَمِ ، قَال الأْزْهَرِيُّ : الْكَعْبَانِ : النَّاتِئَانِ فِي مُنْتَهَى السَّاقِ مَعَ الْقَدَمِ عَنْ يَمْنَةِ الْقَدَمِ وَيَسْرَتِهَا.
وَقَال ابْنُ الأْعْرَابِيِّ وَجَمَاعَةٌ : الْكَعْبُ هُوَ الْمَفْصِل بَيْنَ السَّاقِ وَالْقَدَمِ ، وَالْجَمْعُ كُعُوبٌ ، وَأَكْعُبُ وَكِعَابٌ ، وَأَنْكَرَ الأْصْمَعِيُّ قَوْل النَّاسِ : إِنَّ الْكَعْبَ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ .
وَالْكَعْبُ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ هُوَ: الْعَظْمُ النَّاتِئُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ.
وَقَال الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا فِي أَنَّ الْكَعْبَيْنِ هُمَا الْعَظْمَانِ فِي مَجْمَعِ مَفْصِل السَّاقِ " انتهى .
ثانيا :
غسل الرجلين مع الكعبين من فرائض الوضوء ، قال تعالى : ( وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/ 6 .
وقد روى مسلم (246) عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ : " رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُ دِ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ "، ثُمَّ قَالَ: " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ".
قال النووي رحمه الله :
" قَوْلُهُ (أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ وَأَشْرَعَ فِي السَّاقِ) مَعْنَاهُ أَدْخَلَ الْغُسْلَ فِيهِمَا " انتهى .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/ 121):
" ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ غَسْل الرِّجْلَيْنِ مَعَ الْكَعْبَيْنِ - وَهُمَا الْعَظْمَانِ النَّاتِئَانِ عِنْدَ مَفْصِل السَّاقِ وَالْقَدَمِ - مِنْ فُرُوضِ الْوُضُوءِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ. . . ) " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الكعبان هما العظمان النائتان أسفل الساق ، ويدخل الكعبان في الغسل مع الأرجل " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (12/ 484) .
وقال الشيخ بن جبرين رحمه الله :
" الكعب هو: العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم ، وفي كل قدم كعبان من الجانبين ، وينتهي الكعب بمستدق الساق ، فنهاية الكعب وعروقه وما يغسل منه هو مستدق الساق ، فيكون الغسل إلى ذلك المكان " انتهى .
شرح " أخصر المختصرات " (2/ 4) بترقيم الشاملة .
والحاصل :
أن الواجب استيعاب الكعبين ، وغيرهما من أعضاء الوضوء بالغسل ؛ فإن ترك شيئا منها : لزمه إعادة الوضوء والصلاة ، ما دام في الوقت .
فإن خرج الوقت : لم يلزمه شيء في الصلوات الماضية ، إلا أن يكون مفرطا ، أو نبه ، فأبى ، فهذا يلزمه إعادة الصلاة التي فرط في شأنها .
قال علماء اللجنة الدائمة :
" يجب على الإنسان أن يسبغ الوضوء على جميع الأعضاء ، فإن ترك شيئا من الأعضاء لم يصله الماء : وجب عليه أن يوصل الماء إليه ، فإن طال الفصل ونشف العضو : وجب إعادة الوضوء ، فإن صلى قبل ذلك وجب عليه إعادة الوضوء والصلاة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (4/ 71-72)
فعليك أن تخبر أباك بالحكم الشرعي ، وأنه يجب عليه أن يستوعب الكعبين بالغسل ، ومتى صلى دون أن يستوعبهما بالغسل أعاد الصلاة بوضوء كامل صحيح .
راجع للفائدة جواب السؤال رقم : (11497) .
والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Orliine
مؤسس اورلاين

Orliine


عدد المشاركات : 3849
جنسيتك :  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Jazaer10
الجنس - : ذكر
النقاط : 6984
التقييم : 22
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28
الموقع : http://www.orliine.net

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .     بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 11:14

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على الجهود المبذولة والمعلومات المفيدة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
مع كل التحية والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orliine.net
نور الإيمان
عضو شركة اورلاين

نور الإيمان


عدد المشاركات : 183
جنسيتك :  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Egypt10
الجنس - : انثى
النقاط : 286
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 56
الموقع : مصر

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .     بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Emptyالأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:49

طــرح رائـع
بارك الله فيك واثابك الجنه
جزاك الله خيرا
ورزقكم باب من ابواب الجنه
وجعله في ميزان حسناتك
دمت برضى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php
SITE
عضو برونزي
SITE


عدد المشاركات : 2343
جنسيتك :  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 012
الجنس - : ذكر
النقاط : 3201
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .     بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Emptyالإثنين 12 مايو 2014 - 20:38

جزاك الله خيرا
طرح مميز جدا
اتمنى ان ارى منك مزيدا من العطاء  ko
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.MESHO
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


عدد المشاركات : 700
جنسيتك :  بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Egypt10
الجنس - : ذكر
النقاط : 700
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2014

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .     بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .	 Emptyالأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:14

[size=32]بارك الله فيك

وجزاكِى الله خير الجزاء
[/size]

دمتِى برضى الله وحفظه ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة اورلاين :: المنتدى الاسلامي :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: