شركة اورلاين

زائر
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)

اذهب الى الأسفل 
+5
El Joker
hacc
SITE
scorpion
younes zit
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
younes zit
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


عدد المشاركات : 722
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Oooooo10
الجنس - : ذكر
النقاط : 930
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)     مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالسبت 28 يونيو 2014 - 23:01

كتاب الصيام

سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى -: عن تعريف الصيام؟

فأجاب فضيلته بقوله: الصيام في اللغة معناه: الإمساك، ومنه قوله تعالى:{فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَداً فَقُولِى" إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً}. أي نذرت إمساكاً عن الكلام، فلن أكلم اليوم إنسياً. ومنه قول الشاعر:

خيل صيام وخيل غير صائمة تحت العجاج وأخرى تعرك اللجما أما في الشرع: فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس. (19 / 11)

* * *

سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى -: عن حكم صيام شهر رمضان؟

فأجاب فضيلته بقوله: صيام شهر رمضان فرض بنص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين، قال تعالى:{ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. إلى قوله:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى" أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام» . وقال عليه الصلاة والسلام: «إذا رأيتموه فصوموا» ، وأجمع المسلمون على أن صيام رمضان فرض، وأنه أحد أركان الإسلام، فمن أنكر فرضيته كفر، إلا أن يكون ناشئاً في بلاد بعيدة، لا يعرف فيها أحكام الإسلام فيعرف بذلك، ثم إن أصر بعد إقامة الحجة عليه كفر، ومن تركه تهاوناً بفرضيته فهو على خطر، فإن بعض أهل العلم يرى أنه كافر مرتد، ولكن الراجح أنه ليس بكافر مرتد، بل هو فاسق من الفساق لكنه على خطر عظيم. (19 / 11)

* * *

هل يعتبر تارك الصيام تهاوناً وتكاسلاً مثل تارك الصلاة من حيث إنه كافر؟

فأجاب فضيلته بقوله: تارك الصيام تهاوناً وتكاسلاً ليس بكافر، وذلك لأن الأصل بقاء الإنسان على إسلامه حتى يقوم دليل على أنه خارج من الإسلام، ولم يقم دليل على أن تارك الصيام خارج من الإسلام إذا كان تركه إياه تكاسلاً وتهاوناً. وذلك بخلاف الصلاة فإن الصلاة قد جاءت النصوص من كتاب الله وسنة رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقوال الصحابة رضي الله عنهم على أن تاركها أي الصلاة تهاوناً وكسلاً كافر. قال عبد الله بن شقيق: «كان أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة» ، ولكن يجب أن يُدعى هذا الرجل الذي ترك الصيام تكاسلاً وتهاوناً إلى الصوم، فإن أبى فإنه يُعزر حتى يصوم. (19 / 12)

* * *

سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى -: عن أركان الصيام؟

فأجاب فضيلته بقوله: الصيام له ركن واحد: وهو التعبد لله عز وجل بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والمراد بالفجر هنا، الفجر الثاني دون الفجر الأول، ويتميز الفجر الثاني عن الفجر الأول بثلاث مميزات:

الأولى: أن الفجر الثاني يكون معترضاً في الأفق، والفجر الأول يكون مستطيلاً أي ممتدًّا من المشرق إلى المغرب، أما الفجر الثاني فهو ممتد من الشمال إلى الجنوب.

الميزة الثانية: أن الفجر الثاني لا ظلمة بعده، بل يستمر النور في الزيادة حتى طلوع الشمس، وأما الفجر الأول فيظلم بعد أن يكون له شعاع.

الميزة الثالثة: أن الفجر الثاني متصل بياضه بالأفق، وأما الفجر الأول فبينه وبين الأفق ظلمة، والفجر الأول ليس له حكم في الشرع فلا تحل به صلاة الفجر، ولا يحرم به الطعام على الصائم بخلاف الفجر الثاني. (19 / 13)

* * *

سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى -: عن الحكمة من إيجاب الصوم؟

فأجاب فضيلته بقوله: إذا قرأنا قول الله عز وجل:{ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} عرفنا ما هي الحكمة من إيجاب الصوم، وهي التقوى والتعبد لله سبحانه وتعالى، والتقوى هي ترك المحارم، وهي عند الإطلاق تشمل فعل المأمور به وترك المحظور، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»  (19 / 14)

* * *

سمعت أن الصيام مراتب فما صحة هذا القول؟ وهل لكل منها ثواب خاص بها؟

فأجاب فضيلته بقوله: إذا قصد بالمراتب الفرض والنفل فهذا صحيح، والفرض أفضل من النفل، أما مراتب الفضل والأجر عند الله باعتبار الصائمين، فهذا يختلف اختلافاً كبيراً بحسب ما يفعله الإنسان أثناء الصوم من التزام بالأخلاق والآداب الإسلامية، وعدم التزام بها، وبحسب ما يقوم في قلبه من الإخلاص. (19 / 15)



* * *

هل حدث تدرج في صيام رمضان كما حصل في تحريم الخمر؟

فأجاب فضيلته بقوله: نعم حصل تدرج، فحين نزل الصوم كان من شاء صام، ومن شاء أطعم ثم بعد ذلك صار الصوم واجباً، لقوله تعالى:{فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} .

التدرج الآخر أنهم كانوا إذا ناموا بعد الإفطار أو صلوا العشاء لا يحل لهم الأكل والشرب والجماع، إلا عند غروب اليوم التالي، ثم خفف عنهم، قال تعالى:{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذالِكَ يُبَيِّنُ اللهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}فكانت المحظورات على الصائم إذا نام أو صلى العشاء ثم نسخ ذلك فكانت جائزة إلى أن يتبين الفجر.  (19 / 16)

* * *

ما هي الطريقة الشرعية التي يثبت بها دخول الشهر؟ وهل يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية في ثبوت الشهر وخروجه؟ وهل يجوز للمسلم أن يستعمل ما يسمى (بالدربيل) في رؤية الهلال؟

فأجاب فضيلته بقوله: الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال، وينبغي أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظره، فإذا رأوه وجب العمل بمقتضى هذه الرؤية: صوماً إن كان الهلال هلال رمضان، وإفطاراً إن كان الهلال هلال شوال.

ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية، فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة، لعموم قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا» . أما الحساب فإنه لا يجوز العمل به، ولا الاعتماد عليه.

وأما استعمال ما يسمى «بالدربيل» وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به، ولكن ليس بواجب، لأن الظاهر من السنة أن الاعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها. ولكن لو استعمل فرآه من يوثق به فإنه يعمل بهذه الرؤية، وقد كان الناس قديماً يستعملون ذلك لما كانوا يصعدون المنائر في ليلة الثلاثين من شعبان، أو ليلة الثلاثين من رمضان فيتراءونه بواسطة هذا المنظار، وعلى كل حال متى ثبتت رؤيته بأي وسيلة فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرؤية، لعموم قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه

فأفطروا» .

(19 / 36)

* * *

ما حكم ترائي الهلال؟

فأجاب فضيلته بقوله: ترائي الهلال، هلال رمضان، أو هلال شوال أمر معهود في عهد الصحابة رضي الله عنهم لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه» . ولا شك أن هدي الصحابة رضي الله عنهم أكمل الهدي وأتمه. (19 / 37)

* * *

هل ورد عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعاء خاص يقوله من رأى الهلال؟ وهل يجوز لمن سمع خبر الهلال أن يدعو به ولو لم ير الهلال؟

فأجاب فضيلته بقوله: نعم يقول: الله أكبر، اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبه وترضاه، ربي وربك الله، هلال خير ورشد، فقد جاء في ذلك حديثان عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيهما مقال قليل.

وظاهر الحديث أنه لا يدعى بهذا الدعاء إلا حين رؤية الهلال، أما من سمع به ولم يره فإنه لا يشرع له أن يقول ذلك. (19 / 38)

* * *

أفيد فضيلتكم بأنا من موظفي سفارة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تعالى في.... ونحن هنا نعاني بخصوص صيام شهر رمضان المبارك وصيام يوم عرفة آمل من فضيلتكم الإجابة الشافية والمفصلة لصيام شهر رمضان المبارك، ويوم عرفة اختلف العلماء رحمهم الله فيما إذا رؤي الهلال في مكان من بلاد المسلمين دون غيره، هل يلزم جميع المسلمين العمل به، أم لا يلزم إلا من رأوه ومن وافقهم في المطالع، أو من رأوه، ومن كان معهم تحت ولاية واحدة، على أقوال متعددة، وفيه خلاف آخر.

والراجح أنه يرجع إلى أهل المعرفة، فإن اتفقت مطالع الهلال في البلدين صارا كالبلد الواحد، فإذا رؤي في أحدهما ثبت حكمه في الآخر، أما إذا اختلفت المطالع فلكل بلد حكم نفسه، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - وهو ظاهر الكتاب والسنة ومقتضى القياس، ولكن إذا كان البلدان تحت حكم واحد وأمر حاكم البلاد بالصوم، أو الفطر وجب امتثال أمره؛ لأن المسألة خلافية، وحكم الحاكم يرفع الخلاف.

وبناء على هذا صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه سواء وافق بلدكم الأصلي أو خالفه، وكذلك يوم عرفة اتبعوا البلد الذي أنتم فيه.

كتبه محمد الصالح العثيمين في 28/8/1420 هـ. (19 / 39)

* * *

سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى -: عن الهلال وهل يمكن توحيده بحيث إذا رؤي في بلد وجب على جميع المسلمين الصوم في هلال رمضان والفطر في هلال شوال؟

فأجاب فضيلته بقوله: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين:

هذه المسألة أعني مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم.

فمنهم من يرى أنه إذا ثبتت رؤية الهلال في مكان على وجه شرعي، فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم إن كان هلال رمضان، والفطر إن كان هلال شوال، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله فعلى هذا إذا رؤي في المملكة العربية السعودية مثلاً وجب على جميع المسلمين في كل الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال، واستدلوا لذلك بعموم قوله تعالى:{فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} ، وعموم قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا» قالوا: والخطاب للمسلمين، فيشمل جميع المسلمين في جميع أقطار الأرض.

ومن العلماء من يقول: إنه لا يجب الصوم في هلال رمضان ولا الفطر في هلال شوال إلا لمن رأى الهلال، أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة بذلك، فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته، والبلاد الأخرى إن وافقته في مطالع الهلال فهي تبع له، وإلا فلا، وهذا القول اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله واستدل لهذا القول بقوله تعالى:{فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} وبقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا» أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب الصوم على كل أحد إذا ثبتت رؤيته في مكان من بلاد المسلمين، لكن الاستدلال يختلف، فوجه الاستدلال عند شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه الآية والحديث: أن الحكم علق بالشاهد والرائي، وهذا يقتضي أن من لم يشهد ولم يرَ لم يلزمه حكم الهلال، وعليه فإذا اختلفت المطالع فإن البلاد المخالفة لبلاد الرؤيا لا يكون قد شوهد فيها الهلال ولا رؤي، وحينئذ لا تثبت أحكام الهلال في حقهم، وهذا ولا شك وجه قوي في الاستدلال، وأقوى من الأول، ويؤيده النظر والقياس، فإنه إذا كان الشارع قد علق الإمساك للصائم بطلوع الفجر والفطر بغروب الشمس، فقال تعالى:{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذالِكَ يُبَيِّنُ اللهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}فالشارع علق الحكم بتبين طلوع الفجر إمساكاً، وبالليل إفطاراً، والنبي عليه الصلاة والسلام قال: «كلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر» ، وقال: «إذا أقبل الليل من هاهنا» وأشار إلى المشرق «وأدبر النهار من هاهنا» وأشار إلى المغرب «وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» . ومعلوم بإجماع المسلمين أن هذا الحكم ليس عامًّا لجميع البلدان، بل هو خاص في كل بلد يثبت فيه هذا الأمر، ولهذا تجد الناس في الشرق يمسكون قبل الناس في الغرب، ويفطرون قبلهم حسب تبين طلوع الفجر وغروب الشمس، فإذا كان التوقيت اليومي متعلقاً في كل بلد بحسبه، فكذلك التوقيت الشهري يتعلق في كل بلد بحسبه، وبهذا يتبين أن القول الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هو القول الراجح أثراً ونظراً.

وهناك قول ثالث: أن الناس يتبعون إمامهم، فإذا قرر الإمام وهو ذو السلطة العليا في البلد دخول الهلال، وكان ذلك بمقتضى الأدلة الشرعية وجب العمل بمقتضى ذلك صوماً في رمضان وإفطاراً في شوال، وإذا لم يقرر ذلك فإنه لا صوم ولا فطر، واستدل لهذا القول بقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الفطر يوم يفطر الناس، والأضحى يوم يضحي الناس» وهذا هو الذي عليه العمل في وقتنا الحاضر.

وعلى هذا فنقول للسائل: الأولى أن لا تظهر مخالفة الناس، فإذا كنت ترى أنه يجب العمل بالقول الأول وأنه إذا ثبتت رؤية الهلال في مكان من بلاد المسلمين على وجه شرعي وجب العمل بمقتضى ذلك، وكانت بلادك لم تعمل بهذا، وترى أحد الرأيين الآخرين فإنه لا ينبغي لك أن تظهر المخالفة لما في ذلك من الفتنة والفوضى والأخذ والرد، وبإمكانك أن تصوم سرًّا في هلال رمضان، وأن تفطر سرًّا في هلال شوال، أما المخالفة فهذه لا تنبغي وليست مما يأمر به الإسلام. (19 / 44)

* * *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion
عضو ماسي
عضو ماسي
scorpion


عدد المشاركات : 6148
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Oooooo10
الجنس - : ذكر
النقاط : 7514
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 01/07/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:56

موضوع رائع بوركت
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SITE
عضو برونزي
SITE


عدد المشاركات : 2343
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  012
الجنس - : ذكر
النقاط : 3201
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)     مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 2:13


كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion
عضو ماسي
عضو ماسي
scorpion


عدد المشاركات : 6148
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Oooooo10
الجنس - : ذكر
النقاط : 7514
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 01/07/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __1    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 2:18

أيها المتالق زائر ربى لايحرمنا من هذا القلم الذهبى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hacc
عضو برونزي
hacc


عدد المشاركات : 2211
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Oooooo10
الجنس - : ذكر
النقاط : 2353
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/07/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __4    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 2:35

أيها المتالق زائر ربى لايحرمنا من هذا القلم الذهبى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Joker
عضو متألق
عضو متألق
El Joker


عدد المشاركات : 1733
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Sirya10
الجنس - : ذكر
النقاط : 2038
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 35

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __16    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:01

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز واصل تالقك معنا فى المنتدى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion
عضو ماسي
عضو ماسي
scorpion


عدد المشاركات : 6148
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Oooooo10
الجنس - : ذكر
النقاط : 7514
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 01/07/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __7    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:45

بارك الله فيك
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joventos.dally
عضو محترف
عضو محترف
joventos.dally


عدد المشاركات : 1346
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  012
الجنس - : ذكر
النقاط : 1356
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __21    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:47

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز واصل تالقك معنا فى المنتدى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KiNg KoNg
عضو شركة اورلاين

avatar


عدد المشاركات : 44
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  012
الجنس - : ذكر
النقاط : 48
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __12    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:49

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز واصل تالقك معنا فى المنتدى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
مشرف أخبار الرياضة

شبح المنتديات


عدد المشاركات : 617
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Iraq10
الجنس - : ذكر
النقاط : 725
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/05/2013
العمر : 27

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __18    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:49

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز واصل تالقك معنا فى المنتدى
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1M ThE BesT
عضو شركة اورلاين

avatar


عدد المشاركات : 114
جنسيتك :  مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Jazaer10
الجنس - : ذكر
النقاط : 115
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 09/05/2014

 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Empty
مُساهمةموضوع: __2    مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 3:57

بارك الله فيك على هذا الطرح الحلو
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  4
 مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)  3dlat.com_14042624301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين (الصيام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فوائد الصيام النّفسيّة
»  الصيام في آخر شعبان
» ألا ما هكذا فرض الصيام...
»  سبعون مسالة في الصيام
» :مميز: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة اورلاين :: المنتدى الاسلامي :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: