لحظة حاسمة في حياتك كم يغفل عنها الغافلون، لحظة قد تقودك لسعادة سرمدية لاشقاء بعدها أو قد تقودك عياذاً بالله إلى شقاء ونار تلظى، أتدري ما هي تلك اللحظة؟. إنها لحظة ختام حياتك الدنيا،إنها اللحظة التي تفارق فيها مالك وعمارتك وسياراتك وجاهك ومنصبك إلى فراقاً ليس بعده لقاء،إنها لحظة فراق أهلك وأولادك ولاتدري هل يجمعك بهم لقاء أم لا؟
اعلموا أن العبرة بالخواتيم وبما يُختم به على المرء .. فكم من عبد طال عهده مع العبادة والتوحيد، والجهاد، والصبر على البلاء .. ثم فُتن قبل موته، وختم له بعمل طالح فخسر الدنيا والآخرة، كما في قصة هذا الذي آتاه الله تعالى الآيات والكرامات فانسلخ منها بخاتمة سوء فأخلد إلى الأرض واتبع هواه، كما قال تعالى:{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}الأعراف:175-176.
في صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن العبد ليعمل عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار. الأعمال بالخواتيم. وفي رواية للإمام أحمد في المسند صححها الأرناؤوط : وإنما الأعمال بالخواتيم.
والمراد بالأعمال: ما يعمله العبد من عمل صالح أو سيئ. والمراد بالخواتيم: ما يعمله في ختام عمره وآخر حياته.
وقد حمله الزرقاني في شرح الموطأ على أن آخر عمل الإنسان أحق به، وعليه يجازى، ووجه ذلك: أن من انتقل من العمل السيئ إلى العمل الأحسن يعتبر تائبًا، ومن انتقل من الإيمان إلى الكفر يعتبر مرتدًّا.
ويمكن حمله كما قال ابن حجر على من يعمل العمل الصالح رياء ونفاقًا ثم يختم له بالشر، ويدل لكلا الاحتمالين حديث البخاري : إن العبد ليعمل في ما يرى الناس عمل أهل الجنة وإنه لمن أهل النار. ويعمل في ما يرى الناس عمل أهل النار وهو من أهل الجنة. وإنما الأعمال بخواتيمها. ويدل لما قال الزرقاني وحديث أحمد في المسند: لا عليكم أن لا تعجبوا بعمل أحد حتى تنظروا بم يختم له، فإن العامل يعمل زماناً من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة، ثم يتحول فيعمل عملاً سيئًا. وإن العبد ليعمل البرهة من دهره بعمل سيئ لو مات عليه دخل النار، ثم يتحول فيعمل عملاً صالحاً. وإذا أراد الله بعبده خيراً استعمله قبل موته. قالوا: يا رسول الله، وكيف يستعمله؟ قال: يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه. صححه الأرناؤوط والألباني.
فعلى المسلم الصادق أن يؤدي ما عليه من حقوق الله سبحانه؛ ومع ذلك لا يغترّ بعمله، وعليه أنْ يلازم الخوف من سوء الخاتمة ، فيسأل الله أن يحسن خاتمته، وأن يتجنب الذنوب والمعاصي التي تردي بصاحبها أحوج ما يكون أحوج إلى ربه واستحضار قلبه .
كما ينبغي للعاقل أن يلازم الدعاء بأن يثبت اللهُ قلبَه على دينه؛ وأن يصرِّفَ قلبَه على طاعته، فإن المرء إنْ لـمْ يُعِنْه الله على طاعته لم يُوَفَّق إلى الظفر بها، ولذا فقد صح عن معاذ tأنه قال: أخذ بيدي رسول اللهr فقال: «إني لأحبك يا معاذ، فلا تدعَ أن تقول في دُبر كل صلاة:ربِّ أعنّي على ذكرك وشكرك وحسنِ عبادتك » .
وعلى المرء أن يجتهد في الدعاء أن يحسن إليه خاتمته؛ فقد كان بعض السلف يدعو بحسن الخاتمة، فقيل له: وما حسن الخاتمة؟ قال: أن يقبضني وأنا ساجد .
ومع ما يرى المسلم من الفتن التي تموج كموج البحر، عليه أن يلزم الدعاء مع استشعار الخوف من تغيِّر الحال، بسبب ذنبٍ خفيٍّ أو فتنة جامحة؛ فقد كان دعاء بعض السلف-مع صلاح قلوبهم وأعمالهم-: اللهم سلِّم سلِّم .
هل أدلك على طريق لحسن الخاتمة احرص على أن تختم أمورك دوماً بخير فهاهو ربك وخالقك قد قدم لك تدريب عملي على ذلك فسن لك إن تختم صلاتك بالاستغفار
نسأل الله تعالى الثبات وحسن الختام.