الوقف على مرسوم الخط
من المعلوم أن الوقف سنة متبعه وقد كتب المصحف الشريف التى أرسل بها عثمان رضى الله عنه الى الأمصار ونبه الامام مالك الى كتابتها كما هى مما يدلك على أن هذا الرسم انما هو وحي أيضا كما هو القرآن والله أعلم
وقد تكتب التاء أحيانا بالهاء وأحيانا بالتاء على ما سيأتى وقد يحذف وصلا ما يثبت رسما وقد يثبت وقفا ما حذف رسما لأنه قد يكون كتب على أنه للوقف أو على أنه للوصل مثل التيسير والتحرير القراءات كتابيه التيسير والتحرير القراءات فقد كتبت على الوقف
وقد كان العرب يجعلون تاء التأنيث هاءا أحيانا فالقرآن لم يخرج عما ألفته العرب من لغتهم والا لاحتجوا بذلك على القران
*سنذكر الكلمات المختلف فيها اذ أن المتفق عليه أكثر وهو ما ذكره الشاطبى رحمه الله
**فقد ثبت عن الكوفيين وأبو عمرو البصري ونافع ..............أنهم كانوا يقفون على المرسوم
واستحسن الوقف كذلك ..........................................ابن عامر وابن كثير
التيسير والتحرير القراءات قال الدانى رحمه الله( اعلم أن الروايه ثبتت لدينا عن نافع وأبى عمرو والكوفيين أنهم كانوا يقفون على المرسوم وليس عندنا شئ يروي عن ابن كثير وابن عامر واختيار أئمتنا أن يوقف فى مذهبهما على المرسوم كاللذين روي عنهم ذلك )
وصحح ابن الجزري ذلك فى النشر بجواز الوقف للقراء العشره على المرسوم وان وقفوا على غير ذلك فيصح لهم وجه المرسوم أيضا
***هاء التأنيث/ وهى التى تكتب فى الوصل تاء وفى الوقف هاء فلا خلاف فيما كتب بالتاء والخلاف فيما كتب بالهاء
فــ
**--يقف ابن كثير وابو عمرو وال**ائي اذا كتبت بالتاء.................. وقفوا عليها بالهاء إجمالا
ووقف الباقون بالتاء .....وهم نافع وابن عامر والكوفيون
وهذا كله فى المتفق عليه
وأما المختلف فيها فقدجمعها مشايخ كثر أشهرهم ابن الجزري فى المقدمة الجزرية
قال
ورحمت الزخرف بالتا **ره ...................................لاعراف روم هود كاف البقره
نعمتها ثلاث نحل إبرهم ....................................معًا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور ........................................عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص .................................تحريم معصيتْ بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر ..................................كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت ........................فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الاعراف وكل ما اختلف .......................زجمعًا وفردًا فيه بالتاء عرف
وذكر صاحب فتح رب البرية ملاحظات أهمها
**كل تاء مبسوطة فهي مضافة وليست كل تاء مضافة مبسوطة .
- وكل ( امرأة ) أضيفت إلى زوجها فهي مبسوطة ، مثل : امرأت فرعون وغيرها .
- التاء المنونة مربوطة لأن التنوين يقطع الإضافة .
المختلفات فى نطقهن
1-
ولفظ التيسير والتحرير القراءات اللات التيسير والتحرير القراءات بالنجم ،التيسير والتحرير القراءاتمرضات التيسير والتحرير القراءات حيث وقعت ،التيسير والتحرير القراءات ذات بهجه التيسير والتحرير القراءات بالنمل، التيسير والتحرير القراءات ولات التيسير والتحرير القراءات
1-قرأها ال**ائي بالهاء
2-قرأها الباقون بالتاء
2-** لفظ التيسير والتحرير القراءات هيهات التيسير والتحرير القراءات موضعى سورة المؤمنين
1-قرأ ال**ائي والبزي بالهاء
2- قرأ الباقون بالتاء
3** التيسير والتحرير القراءاتيأبتالتيسير والتحرير القراءات
قرأ ابن كثير وابن عامر ..................بالهاء حيث وقعت
قرأ الباقون ..................بالتاء حيث وقعت
4-التيسير والتحرير القراءاتكأينالتيسير والتحرير القراءات
** قرأ أبو عمرو .............بالوقف على الياء أينما وقع
**قرأ الباقون.................زز**الوقف على النون
5*التيسير والتحرير القراءاتمالالتيسير والتحرير القراءات ........الفرقان والكهف والنسا
قرأ أبو عمرو بلا خلف وال**ائي بخلف ...............بالوقف على ما
ووقف الباقون على اللام
ويجوز الوقف لأبى عمرو وال**ائي على اللام
قال صاحب الاتحاف
ومال وأيا أو بما فيهما فقف ......................لكل على التحقيق فى وقف الابتلا
6-يأيه....بالزخرف التيسير والتحرير القراءاتأيه السااحرالتيسير والتحرير القراءاتوالرحمن والمؤمنون والنور
أ-قرأ أبو عمرو وال**ائي ................بالوقف والوصل على الالف فتكون أيها )
ب-قرأ ابن عامر ............بضمها وصلا ووقفا كالجماعة وهى لغة بنى أسد كما حكى الفراء رحمه الله
ج-قرأ الباقون ..........بالوقف عل الهاء وأما الصله فتقرأ بالالف لتعذر عدمه
وبقية المواضع التى كتبت (أيها) بالالف يوقف عليها بذلك وأما فى هذه المواضع فهو على خط المصحف
7-التيسير والتحرير القراءاتويكأنالتيسير والتحرير القراءات(التيسير والتحرير القراءاتويكأنه التيسير والتحرير القراءات
أ-قرأ أبو عمرو ..............بالوقف على الكاف فتكون (ويك) وقيل لغة هى للتعجب أو بمعنى ويل لك فجمعت على ذلك
ب- قرأ ال**ائي ..................بالوقف على الياء (وي) بمعنى أتعجب
ج-قرأ الجماعة ................بالوقف على النون (ويكأن) (ويكأنه)
يجوز لأبى عمرو وال**ائي الوقوف على النون
لذا قال صاحب الاتحاف
وقف ويكأنه ويكأن برسمه ...........لكل وباليا رض وبالكاف حللا (فنبه أنه يجوز الوقف للجميع على النون أو الهاء)
ولا يجوز الابتداء بالهاء أو الياء للراويين
8- أياما فى الاسراء
أ-قرأ حمزة وال**ائي ..............بالوقف على اليا وابدلا التنوين ألفا
ب- قرأ الباقون ...............على ما
وجوز صاحب النشر الوقف للجميع على ما وهو الأقرب وماسبق هو ما ذكره الداني وتبعه الشاطبى رحمهما الله وهو التفصيل
8-وقف البزي بهاء السكت بخلاف عنه على ما الاستفهامية المحذوفه ألفها لدخول حرف الجر عليها التيسير والتحرير القراءاتفيمالتيسير والتحرير القراءاتبمالتيسير والتحرير القراءاتممالتيسير والتحرير القراءات
والوجه المقدم هو حذف اء اذ هو م قرأ به لداني على عبد العزيز وهو طريق التيسير
وذكر الداني الهاء فى غير ذلك
القراء الثلاث
قاعدة عامة /قرأ القراء الثلاثة فى الوقف بالتاء ماعدا هذه المستثنيات
1- أبت
قرأ بالهاء .................زأبو جعفر ويعقوب خلافا لأصلهما ووافقا ابن كثير وابن عامر
قرأ بالتاء .......خلف
2- لم (بم (مم(عم (فيم( وكل ما الاستفهامية الداخلة عليها حرف الجر فحذفت ألفها
وقف بالهاء ............زكالبزي وكذا هو وهى سواء كان متصلا أو منفصلا (وهو) لهي) (ثم هو)
وكذا وقف بهاء السكت اذا وقعت النون المشدده من جمع ضمير الاناث قبلها هاء الضمير
مثل (علمتموهن) (ابصارهن)
واستثنى من ذلك اذا كان قبل النون تاءأو كاف فلا تقف بالهاء
قال فى النشر(وقد أطلقه بعضهم وأحسب أن الصواب تقييده بما وقع بعد هاء كما نقلوا )
وكذا وقف على ياء المتكلم المشدده بهاء السكت (بيدي )(لدي ) (مصرخي)
اذا فقد وقف يعقوب على هاء السكت على (لم)وأخواتها وعلى (هو وهى )متصلا أو منفصلا وعلى (ضمير الجمع المؤنث) وعلى (ياء المتكلم)
3-التيسير والتحرير القراءاتياحسرتىالتيسير والتحرير القراءاتالتيسير والتحرير القراءاتياويلتيالتيسير والتحرير القراءاتالتيسير والتحرير القراءات( يأسفىالتيسير والتحرير القراءات
وهو المشار اليهم بذوندبة كناية عن التحسر وهم ثلاثة ألفاظ
*قرأ بالهاء حال الوقف ............رويس ولزم اشباع الالف لزيادة التحسر
*قرأ الباقون ............بالوقف بألف مبدلة عن الياء
4-ثم (مفتوحة الثاء وهى (فثم وجه الله بالبقرة وازلفنا ثم) الشعرا و(ثم رأيت )الانسان (ثم أمين )بالتكوير
*قرأ بالهاء حال الوقف .........رويس
قرأ الباقون ........بالوقف على الميم
4-كتابيه)(سلطتنيه)ماليه) التى فى الحاقة دون التى فى النمل (مالى لا أري) و(ماهي) فى الفارعه دون ما هى الا) التى فى المدثر و(اقتد) و(يتسنه)
لأن الحذف اشتهر فى هذه الكلمات دون غيرها كما ذكر النويري رحمه الله
**قرأ بحذف الهاء.....................وابدالها الف حال الوصل ..يعقوب موافقا حمزة
قرأ باثبات الهاء وصلا ................خلف (مخالفا أصله)وأبو جعفر
وتثبث الهاء التى حذفت من الكلمات حال الوقف
5- أيا ما
*قرأ بالياء وقفا............. رويس وخالف أصله (أيا)
*قرأ بالوقف على الميم ...............أبو جعفر وخلف وروح
6-ووقف يعقوب على كل ياء محذوفه للجزم بياء
وهم (يؤت) (واخشون)(يقض)بالانعام (ننج)بيونس (لهاد)بالحج
والواد فى طه والنازعات والقصص والروم
هادي بالنمل وقف عليها الجميع بالياء
(يردن)يس (صال)الصافات (يناد)ق (تغن)بالقمر (الجوار)بالرحمن والتكوير
وأما (قل ياعبا الذين آمنوا)أول الزمر فلا خلاف فى الحذف للقراء العشره
5-مال
*قرأ يعقوب .......بالوقف على اللام وكذا وقف الباقون وجوز صاحب النشر الوقف على ما أيضا له ولجميع القراء حال الاختبار
6-ويكأن ويكأنه
وقف يعقوب وأبو جعفر وخلف على النون والهاء وخالف يعقوب أصله فى ذلك.