لنباتات و الأعشاب الطبية في الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله
هذه بعض النباتات الطبية في الجزائر
أحاول التوقف عند البعض منها و الأكثر تداولا بين المهتمين بالطبابة التقليدية
فركزت على تعريفها ،لذا بدأت بذكر أسماءها الشائعة،أولا بالعربية ،ثم أسماءها في اللغة المحلية و الأمازيغية ثم الأسماء التي أطلقها ،أشهر العشابين المعربين
القدماء أمثال:ابن سينا و الأنطاكي و ابن البيطار و الغساني و ابن حمدوش.
وفي ذكري لمائة وست عشرين عشبة طبية في الجزائر.
آس: هو الريحان،المرسين،الشلمون،الحلموش،الحبلاس،التكمام ،وعندنا يسمى الشلمون أو الريحان و عند ابن سينا و ابن البيطار و الغساني و الأنطاكي و ابن حمدوش و ابن القف.
آنيسون:هو الينسون ،الكمون الحلو، و يسمى عندنا حبة حلاوة وهو الاسم المعروف لدى باقي سكان المغرب العربي،ويسمى أيضا ياسون،كمون أبيض،رازيانج رومي،وبالأمازيغية حبة حلاوة وعند ابن سينا وابن البيطار و الأنطاكي و الغساني هو بزر الرازيانج الرومي.
آداد:هو الأشخيص،شوك العلك،و يسمى عندنا لاداد، وبالأمازيغيةأداد،تيفروة،بونقار،وعند ابن البيطارالأشخيص هو شوك العلك عند أهل الأندلس و يعرفونه بالبشكاني أيضا لم يتعرض له ابن سينا ،اما الانطاكي فقال أن الأشخيص هو الخمالاون
آدونيس ربيعي هو:عين الثور ،عين البز،ويسمى عندنا بن النعمان،عين الحجلة،عين البومة،ناب الجمل،بوقرون،زغليل وبالأمازيغية تينثا سكورت،اوجيل، بولغروم،لم يذكره ابن البيطار ولا ابن سينا
اشقيل :هو الفرعان ،العنصل البحري ،الإشقيل البحري، البصل البري و بالأمازيغية إيكريل،تيبصلت ،اوشن،إيفليلي تيمزريت و يسمى في المغرب ببصل الخنزير و عند ابن البيطار العنصل و ابن سينا وابن القف سماه الإشقيل و الانطاكي بصل العنصل .
أشنة :هي كشة العجوز ،الحزاز،وتسمى عندنا الخز ،و بالأمازيغية ،تشوة،تاكتشة،تامرت أمغار،وعند ابن البيطار وابن سينا و ابن القف سموها شيبة العجوز
أفسنتين:هو الأبسنت،الشيح الرومي، ويسمى عندنا،شجرة مريم،الشيبة،شيبة العجوز،ذقن الشيخ،ويسمى بالأمازيغية،أزري،الشيح وعند ابن القف وابن البيطار و الغساني و ابن سينا سموه (الأفسنتين)
إكليل :هو إكليل الجبل،يزير،حشيشة الأرنب،بركلا،حصا البان،ندى البحر،و بالأمازيغية هو توزالت،زاوزيير،آزر،وعند الأنطاكي وابن البيطار والغساني اكليل الجبل لم يذكره ابن سينا
أوريغان هو نوع من الصعتر الشائع عندنا في الأرياف بالجزائرية حبق الماء و حبق التمساح وتيمرسيطين و بالأمازيغية تيمرساط و بالمغربية الضمران و عند ابن البيطار الفودنج و عند ابن سينا الفوذنج و ذكره الغساني أنه من جنس الأحباق و الصعاتر
بابونج: هو بابونق،تفاح الأرض و يسمى عندنا بابونج ،كافورية وعند الغساني وابن البيطار و ابن سينا هو البابونج وعند ابن الجزار هو اليايوش وعند الأنطاكي البيسون
باذاورد: هو الشوكاعي ،الأقسون،راس الشيخ،شوك الحمار،ويسمى عندنا ،فريس،شوك الجمل ،شوك الحمار و بالأمازيغية،أفريز، وبالمغرب يسمى الخرشف، الشوبراك وفي مصر الشوكة المباركة أو مقل الصيف و عند ابن سينا و الأنطاكي الشوكة البيضاء وعند ابن البيطار الغياض وذكره الغساني أنه من جنس الشوك
برواق:هو الخنثى،السريش،و عندنا يسمى البرواق،البلواز،الزيطوط وفي المغرب البرواق و بالأمازيغية تيقليش ،أيزيان،بتعليلس،هيري،اولي،أنجري وعند ابن البيطار وابن سينا والأنطاكي و الغساني سموه الخنثى
بزر قاطونيا:هو عشبة الراغيث و يسمى عندنا زرقطون،عسلوج،مرواش،حرمولة،بزر أمرويس،وفي المغرب زعكت الخروف،عسلوج،تالمة،زرقطون و عندالأنطاكي و ابن سينا و الغساني وابن البيطار بزر قطونيا
بساط الملوك:هوأبوغلام الرمال،العشبة الحمراء،ويسمى عندنا العشبة الحمراء فتات الحجر،كسار الحجر،بساط الملوك،الحرة الشريف،حبة النجوم،وفي المغرب تسمى الشريفة ،بساط الملوك و بالأمازيغية تسمى أزيمة ولم أعثر على اسم بساط الملوك عند ابن سينا و ابن البيطار و الأنطاكي و الغساني
بسبايج:هو أظراس الكلب،تشتيوان،عرق السوس،ويسمى عندنا أضراس الكلب،البسبايج،ثقاب الحجر و بالأمازيغية أشتوان،إيشحوان ،نشنوان وعند ابن البيطارو ابن سينا الأنطاكي البسفايج و الغساني و ابن الجزار سموه البسبايج
بصل الذئب: هو بلبوس الكلب،حلحل أزب ويسمى عندنا الكيكوط،البلبوس و بالأمازيغية ثغالت،وعند ابن البيطار البلبوس،بصل الزير وعند الأنطاكي بلبيوس،بصل الزير،بصل الفأر وعند ابن سينا البلبوس
بقس: هو الشمشار،الشمشير،العثق،ويسمى عندنا البقس و بالأمازيغية إيبيكيس أزازو،بكس،تيشت و عند الأنطاكي معرب من بقسين أو بقسيون وبالعراق الشمشار وعند الغساني الكتم وابن البيطار البقس ،الشمشار
بقلة الملوك:هو شاهترج مخزني،وتسمى عندنا الصيبانة،القسيس،الكليلة،العيسوف،حشيشة الصيبان،حشيشة الرشام،مصران الدجاجة،و في المغرب خنونة النعجة،شحمة الفلوس، وبالأمازيغية تغادسرى،تيجوجار و عند ابن القف و الأنطاكي و الغساني الشاهترج وفي مصر شاتراج
بلادون:هو ست الحسن،وتسمى عندنا بورنجوف،بوكنينى،بلايدور، وبالأمازيغية أديل وشن،بوكنينة،ملادوروفي المغرب زبيب الليدور، الليدور ولم أعثر على هذه الأسماء عند ابن البيطار و ابن سينا أو الأنطاكي
بوصير:هو البوصير الأبيض و يسمى عندنا مصلح الأنظار،أبوصير،أذان الحمار،ثلج الأنطار وبالأمازيغية تيسراو،توفلت ويذكر ابن البيطار أن أبوصير هو الحوران ويسمى بالأندلس الشكة وذكره ابن سينا بوصير و عند الأنطاكي بوصيرا و لم يتطرق اليه الآخرون
تاسلغة:هي العينون العطر أو العيون ،وتسمى عندنا تاسلغة،سنا بلدي،شلغة،زريقة،زويتنة،وبالأمازيغية تاسلغة،حاصولة،ولبادرة،وفي المغرب تاسلغة،عين الأرنب،الزريقة،التربد الأبيض و ذكرها ابن البيطار باسم العينون ولم يذكرها لا ابن سينا ولا الغساني
تالغودة: هي الجوز الأرقم،آكثار أجرد،تالغوطة،وتسمى عندنا تالغودة، وب الأمازيغية أكثسير،أكسر،تسير، وفي المغرب أكثير،لفت الخلا،وذكرها ابن البيطار بالآكثار أما ابن سينا و الغساني لم يتعرضا لها
ترنجان: هو الترجان،الحبق الترجاني،حشيشة النحل،مليسة ويسمى عندنا الترونجان أو نعناع الترنج ،وبالأمازيغية تيزيزويل،تيفرزيزوة،فرزيزوة،وفي المغرب حبق الترنجان، نعناع الترنج،وفي مصر الترنجان وعند ابن البيطار و ابن القف الترنجان،الباذرنجبويه وعند الأنطاكي و الغساني و ابن سينا ذكرت الباذرنجبويه
ثافسيا:هو الدرياس ،بونافع،دروس،وفي المغرب يسمى عشبة النساء،الدرياس و بالأمازيغية توفلت،أدرياس،تاشبال،بولبال، وعند ابن سينا و ابن القف الثافسيا،صمغ السذاب أما ابن البيطار قال أخطأ من جعل الثافسيا صمغ السذاب
جعيدة:هي حشيشة الريح،مسك الجن،تسمى عندنا جعيدة،قوتيبة وبالأمازيغية تيمزورين،تمتشيش،تايرارت، وفي المغرب تسمى الجعيدة عند الأنطاكي و ابن سينا و الغساني وابن البيطار ابن حمدوش سموها الجعدة
وعند ابن الجزار سماها الفرليون
الجوز:هو الجوز العادي يسمى عندنا الجوز ،وقشر عروقه السواك، وكذلك عند المغاربة و بالأمازيغية تاجوزت،تسويك، وعند ابن سينا و الغساني و الأنطاكي وابن القف ابن البيطار وغيرهم من الأقدمين
حب الرشاد:هو الحرف يسمى عندنا حب الرشاد و كذلك في المغرب و بالأمازيغية بلاشقين،وعند ابن القف بزر الرشاد وعند ابن الجزار حب الرشاد وأهل الحجاز يسمونه النفا و الأنطاكي الحرف النبطي وعندابن البيطار الحرف الأحمر و الثفا بالعربية وذكره ابن سينا بالحرف
حرمل :غلقة الذئب،حرمل الصحاري ويسمى عندنا الحرمل وكذلك في المغرب و عند المصريين الحرملة والمجننة و عند ابن الجزار وابن القف والأنطاكي سموه الحرمل،وذكره ابن سينا الحرمل
حسك:هو ضرس العجوز و يسمى عندنا الحسك،أضراس الكلاب،حمص الأمير ،ديك العروم،السعدان وفي المغرب الحسكة وبالأمازيغية تاغرفت،تاجنوفت،تامزلافت،تاغمان،تامغاس،وعند الأنطاكي وابن البيطار الحسك لم يتطرق اليه ابن سينا و غيره
حشيشة العلق:هو الزيرق،المغليس،الاناغاليس الأزرق و عندنا يسمى مصران الدجاجة،منينة،لبين المروج،زغليلة،عشبة العلق،حشيشة الحلمة وعند ابن البيطار و الغساني و ابن سينا سموه الأناغاليس
الحلبة:معروفة لدى العامة و الخاصة و مشهورة لدى القدماء و المحدثين بهذا الإسم العربي، وقد تعرض لها بهذا الإسم كل من ابن البيطار و الغساني وابن سينا الأنطاكي وابن حمدوش و الرازي ابن زهر ابن رشد و بالأمازيغية تسمى تيفيداس
حلحال:هو الخزامى البحرية،الأسطوخودس،ويسمى عندنا حلحال،محارقة،استاخودس و في المغرب كذلك يسمى حلحال و بالأمازيغية أمزير،تيمزرة،عند الغساني موقف الأرواح ،وعند ابن الجزار و الأنطاكي و ابن البيطار وابن سينا سموها أسطوخودس
حميض:هو الحميضة و يسمى عندنا الحميض، الحمايضة و في المغرب الحميضة،سلك الباري، وبالأمازيغية تاسمنونت،تاسمومين،قريسة،جانزب وعند ابن البيطار و الأنطاكي و ابن سينا الغساني سموها الحماض وعند ابن حمدوش سماها السلق البري أو البقلة الخراسانية
حناء:هي الفاغية،القطب وتسمى عندنا الحنة أو الحناء ،وبالأمازيغية حنلة وعند الأنطاكي و ابن البيطار سماها ...الحناء
حنظل:هو الحدج،مرارة الصخور ،الصيص،الحقلة ، وبالأمازيغية تاجلت،العلقم،تيفرسيت،تيمجيجيت،تابركة، والحنظل معروف منذ القديم بهذا الاسم لدى العشابين القدماء و عامة الناس بحيث يضربون به المثل في شدة المرارة
يتبع ان شاء الله.............................................. ...